الرئيسيه أخبار
عن الكلية الأقسام
هيئة التدريس الطلاب
الدرسات العليا وحدة ضمان الجودة
الوسائط خدمات الكترونية
الاداريين الوحدات
International Coopration Center
التحصيل الإلكترونى

إجراءات الشكاوى والتظلم من نتائج الامتحانات

موعد التقدم للشكوى:

يبدأ قبول الالتماسات عقب إعلان النتيجة رسميا ولمدة أسبوعين على أن تعلن نتيجة الالتماسات بعد أسبوع من إنتهاء فترة الالتماسات وذلك بالنموذج المعد لذلك بالكلية .

رسوم الشكوى:

يسدد الطالب 100 جنيه لكل مادة يرغب في التأكد من صحة درجاتها، يخصص منها 50 جنيها طابع جامعة، و50 جنيه للكلية على أن يسترد الطالب الخمسون جنيها الخاصة بالكلية في حالة وجود خطأ.

مسار الشكوى:

·   تقوم شئون الطلاب (بالنسبة لامتحانات البكالوريوس) أو الدراسات العليا (بالنسبة لامتحانات الدراسات العليا) بإعداد استمارات التظلم وتحويلها لوكيل الكلية المختص (شئون الطلاب – الدراسات العليا)

·        يقوم وكيل الكلية بتحويل الشكوى لرئيس الكنترول المختص.

التعامل مع الشكوى

يقوم السيد رئيس الكنترول ببحث النقاط الآتية:

 أولا- أخطاء نسيان التصحيح (من جانب المصحح):

يقوم رئيس الكنترول بالتالي:

                      أ‌-          التأكد من أن كل جزء من أجزاء كل سؤال من أسئلة الامتحان قد تم تصحيحه.

في حالة عدم تصحيح سؤال أو جزء منه يُستدعى أستاذ المادة لتصحيحه وفقا لنموذج اجابة يطلب من استاذ المادة.

 

ثانيا-أخطاء جمع الدرجات داخل كراسة الإجابة (من جانب المصحح):

يقوم رئيس الكنترول بالتالي:

                      أ‌-          وضع درجة كل جزء من أجزاء السؤال داخل دائرة.

                    ب‌-        وضع درجة تصحيح كامل السؤال داخل مربع.

                    ت‌-        التأكد من أن مجموع درجات كل جزء من أجزاء السؤال (داخل الدائرة) تساوي المجموع الكلي لدرجات هذا السؤال (داخل المربع).

في حالة وجود خطأ في الجمع يقوم الكنترول بإعادة الجمع بقلم باللون الأخضر في كل من:

o       داخل كراسة الإجابة.

o       غلاف كراسة الإجابة.

o       في المجموع الكلي (الأرقام والتفقيط).

ثالثا-أخطاء غلاف كراسة الإجابة (من جانب المصحح):

يقوم رئيس الكنترول بالتالي:

                      أ‌-          التأكد من نقل جميع درجات الأسئلة على غلاف كراسة الإجابة.

في حالة نسيان نقل درجة سؤال إلى غلاف الكراسة يقوم الكنترول بكتابة الدرجة في الغلاف الخارجي بقلم باللون الأخضر، مع إعادة جمع الدرجات في المجموع الكلي (الأرقام والتفقيط).

                    ب‌-        التأكد من مطابقة جميع درجات الأسئلة داخل كراسة الإجابة بدرجات الأسئلة في غلاف كراسة الإجابة.

في حالة نقل درجة سؤال إلى غلاف الكراسة بقيمة خطأ سواء بالزيادة أو النقصان يقوم الكنترول بتعديل الدرجة بقلم باللون الأخضر في غلاف الكراسة، مع إعادة جمع الدرجات في المجموع الكلي (الأرقام والتفقيط).

                    ت‌-        في غلاف كراسة الإجابة يتم التأكد من أن مجموع درجات الأسئلة تساوي المجموع الكلي (الأرقام والتفقيط).

في حالة عدم مطابقة المجموع الكلي لمجموع درجات الأسئلة يقوم الكنترول بتعديل درجة المجموع الكلي (الأرقام والتفقيط) بقلم باللون الأخضر في غلاف الكراسة.

رابعا-في تطبيق لائحة المقرر (من جانب المصحح):

يقوم رئيس الكنترول بالتالي:

                      أ‌-          التأكد من مطابقة مقام الدرجة على الكراسة لدرجة التحريري طبقا للائحة الكلية (لابد من كتابة مقام الدرجة على كل كراسة من قبل المصحح).

وفى حالة وجود اختلاف في درجة المقام عن درجة اللائحة يقوم الكنترول المختص باستدعاء أستاذ المادة والذي يقوم بعمل تغيير إحصائي للدرجات ويحاط وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا بذلك والذي بدوره يحيط عميد الكلية ورئيس القسم المختص بالواقعة لمنع تكرارها.

خامسا-ما يتعلق بدرجات أعمال السنة والعملي والشفوي (من جانب المصحح):

يقوم رئيس الكنترول بالتالي:

                      أ‌-          التأكد من وجود درجة عملي/شفوي للطلاب.

في حالة عدم وجود درجة عملي/شفوي للطالب يتم استدعاء أستاذ المادة لوضع تلك الدرجة.

                    ب‌-        التأكد من أن مجموع درجات العملي والشفوي والتحريري مطابق للمجموع الكلي لكامل المادة وإعادة رصدها مرة أخرى.

في حالة الخطأ في جمع درجات العملي والشفوي والتحريري (خطأ كونترول) يقوم الكنترول بإعادة الرصد وإعادة كتابة المجموع الكلي.

2.    يحق للطالب أن يقوم بالاطلاع على صورة من كراسة الإجابة ونموذج الإجابة في حضور لجنة يصدر بتشكيلها قرار من مجلس الكلية، ويتم رفع هذه الآلية للسيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا بعد موافقة مجلس الكلية.

3.    في حالة وجود اختلاف في نتيجة الطالب في مقرر أو أكثر سواء بالزيادة أو النقصان والتي يترتب عليها تعديل نتيجة الطالب ترفع مذكرة من رئيس الكنترول المختص إلى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا  والذي بدوره يرفعها إلى عميد الكلية لعرضها على مجلس الكلية.

4.    يتم عرض قرار مجلس الكلية بهذا الشأن على السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا لاتخاذ ما يلزم.

5.    بعد موافقة السيد الأستاذ نائب رئيس الجامعة على الموضوع يتم تعديل نتيجة الطالب بالكشوف الخاصة بالنتائج بمعرفة رئيس الكنترول وتبلغ إدارة التسجيل والامتحانات بالجامعة لتعديل نتيجة الكشوف الخاصة بها ويبلغ الطالب بنتيجة التظلم من خلال إدارة شئون الدراسات العليا بالعلم.

6.          يقوم الطالب باسترداد رسوم قيمة الالتماس للمقرر/للمقررات الذي تم تصويبه في صالح الطالب بعد أن يقوم بكتابة طلب للسيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية.