آلية عمل لجنة الإشراف الأكاديمي
مقدمة :
لايتوقف دور الكلية على إكساب الطلاب المعرفة والمهارات العلمية التى تفيدهم فى حياتهم العملية بعد التخرج وإنما يمتد إلي تنمية الطالب تنمية شاملة متكاملة ومتوازنة لتخريج طلاب قادرون على مواجهة تحديات القرن ، وحيث أن الكلية لا تطبق نظام الساعات المعتمدة فقد وافق مجلس الكلية على تطبيق بعض أنشطة برنامج الإرشاد الأكاديمى التي ممكن أن يكون لها دورا فعالا للغاية فى خلق علاقة جامعية صحيحة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وان يطلق علية برنامج الإشراف الأكاديمي، يكون المشرف الأكاديمى خلالة القدوة السليمة ومصدر العون للطالب حيث تكون توجيهاتة هى السبيل الصحيح لمسيرة الطالب العلمية خلال دراستة الجامعية.
أهداف اللجنة:
- نشر الوعى باللوائح الأكاديمية لدى الطلاب.
- توجية النصح والإرشاد للطلاب الذين يلجأون للجنة للمساعدة فى حل مشكلاتهم الدراسية .
- متابعة حالات التعثر والتنسيق مع الأقسام المختلفة على طرق التعامــــل معها.
- تشجيع الطلاب المتفوقين بشتى الطرق لتحفيزهم على التفوق وتحفيز غيرهم مــــــن الطلاب على
ذلك أيضا .
دور لجنة الأشراف الأكاديمي للكلية :
- الإشراف العام على المشرفين الأكاديميين للطلاب ومتابعة ما يرفع من حالات.
- أستقبال الطلاب الجدد والترحيب بهم في أول يوم من الدراسة والشرح لهم عن نظامالجامعة والكلية والبيئة الجامعية.
- توزيع الطلاب علي المشرفين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس .
- يسلم لكل مشرف قائمة بأسماء الطلاب المقرر إشرافة عليهم .
- إعلام الطلاب بأسماء المشرفون الأكاديميون على كل منهم.
- إستقبال الحالات التي ترسل إلية من المشرفين الأكاديميين للطلاب وحل مشاكلها أو رفعها لوكيل الكلية أوالعميد إذا احتاج الأمر.
آلية التنفيذ:
- تحديد ممارسات اللجنة خلال العام الدراسي وتشتمل على :
- تنظيم حفل أستقبال الطلاب الجدد لتوضيح نظم الدراسة بالكلية وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
- تنظيم لقاءت بين الطلاب الجدد وعدد من الطلاب القدامى لتقديم العون والمعونة فيما يتعلق بخطوات التسجيل والإحتياجات الأخرى .
- توزيع دليل الطالب.
- · تنظيم لقاءات مع إدارة رعاية الشباب وأتحاد الطلبة بالكلية لتعريف الطلاب على الأنشطة المختلفة التى تقدمها الإدارة للطلاب وتعريفهم كيفية الأنضمام والأستفادة من تلك الأنشطة والخدمات.
- عرض هذة الممارسات علي مجلس الكلية قبل بداية العام الدراسي.
تحديد جدول زمني لتطبيق هذة الممارسات قبل بدء العام الدراسي.
دور المشرف الأكاديمي :
· تعريفالطالببمفرداتالخطةالدراسيةللسنةالدراسيةالمقيدبها.
· تعريف الطالب بموارد الجامعة وخدماتها ومساعدتها وكيفية الأستفادة من هذه الخدمات لتعظيم العملية التعليمية .
· الإلمامبأقسامالكليةالتخصصيةوالدرجاتالعلميةالممنوحة .
· تعريفالطالببمواعيدإختباراتنصفالعاموالقواعدالعامةالمنظمةلها.
· إطلاع الطالب على درجات كل مادة ودرجات أعمال السنة ودرجات العملي والشفهي إن وجد وكيفية التقييم لكل مادة بالرجوع إلى أستاذ المادة للوقوف على هذه المعلومات.
· تعريف الطالب بأهمية حضور المحاضرات وتعرضة للحرمان إذا تعدى النسبة المخصصة للغياب .
تشجيع الطلاب على المشاركة فى الانشطة الطلابية فى مختلف مستوياتها بالكلية والجامعة .
تعريف الطالب بالعقوبات التى يتعرض لها إذا أخل بالسلوك داخل قاعات المحاضرات خاصة والحرم الجامعي عامة وتعرضة للفصل إذا حاول الغش فى الإمتحانات.
· توجية الطالب لكيفية أستخدام البوابة الألكترونية للجامعة والكلية وذلك للأستفادة من جميع الخدمات التى تقدمها للطالب مثل أخبار الكلية والجامعة ،أعضاء هيئة التدريس،الإختبارات ونماذج الاسئلة و الإجابات .
العمل على الكشف عن الطلاب المتعثرين وذلك من خلال :
·حصر الطلاب المتأخرين دراسياً من واقع نتائج أختبارات نهاية العام الدراسى وكذلك فى الأمتحانات التطبيقية "العملية" .
·تسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم والوقوف على مستواهم أولاً بأول.
· تقوم لجنة الأشراف الأكاديمي برفع تقرير إلي مجلس الكلية.